ناظم فوزي المنصور
خبير شئون الإعاقة
حاصل على عدة شهادات منها:
- درجة البكالوريوس في علم الإعاقة جامعة بلجراد صربيا Serbia (يوغوسلافيا) 1988 . ( تخصص إعاقة سمعية كلامية ) .
- درجة الماجستير في أمراض اللغة والكلام والسمع– جامعة القدس1997 فلسطين .
يعمل في عدة مجالات منها :
خبرة في مجال الإعاقة تمتد على أكثر من (34) عام في عدد من البلدان العربية والأجنبية .(20) سنة الأخيرة في دولة الإمارات العربية المتحدة ).
الخبرات الأكاديمية : تمتد لأكثر من عشر سنوات
- 1988-1990 أخصائي في العلاج اللغوي و الكلامي –وزارة التربية و التعليم دولة الكويت – المعاهد الخاصة – في قسم الإعاقة السمعية .
- 1991- 1993 موظف في الأمم المتحدة في المقر الأوروبي –فينا – جمهورية النمسا .
- 1993-1995 أخصائي في العلاج اللغوي و الكلامي , جمعية بيت لحم العربية للتأهيل – فلسطين – رئيس قسم العلاج اللغوي و الكلامي .
- 1995- 1996 أخصائي في العلاج اللغوي و الكلامي في جمعية رعاية الأطفال ذو الحاجات الخاصة –نابلس – فلسطين (وظيفة جزئية ) .
- أخصائي في العلاج اللغوي و الكلامي في المركز العلاجي للسمع و الكلام – رام الله –فلسطين (وظيفة جزئية ) .
- 1996-2001 أخصائي في اضطرابات اللغة والكلام والسمع في مركز تطور الطفل – القدس – فلسطين – رئيس قسم . أخصائي في الطريقة السمعية الشفهية – معهد ” ميخا ” للأطفال – القدس فلسطين .
- 2001 – 2004 أخصائي في العلاج اللغوي و الكلامي في عدد من المراكز في مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية . الإمارات العربية المتحدة .
- 2004- 2005 : أخصائي في اضطرابات اللغة والكلام في المركز الدولي الحديث للنطق . الشارقة – الإمارات العربية المتحدة .
- 2005 – حتى الوقت الحالي : أخصائي معاقين وأخصائي باضطرابات اللغة والكلام ومشرف برنامج التدخل المبكر وخبير في مجال الإعاقة – في إدارة رعاية وتأهيل أصحاب الهمم وزارة تنمية المجتمع – الإمارات العربية المتحدة .
- محاضر زائر في جامعة النجاح – فلسطين في عدة دورات تدريبية حول اضطرابات اللغة والكلام والتواصل والسمع في مركز التعليم المستمر في الجامعة (1996 )
- محاضر زائر في جامعة بلجراد – يوغوسلافيا – جمهورية صربيا (1988 ).
- مساعد بحث و تدريس و محاضر في جامعة القدس – فلسطين (1996- 1998 ).
- مشرف التدريب العملي لطلاب الماجستير في اضطرابات اللغة والكلام ( طلاب تحت التخرج ) جامعة القدس – فلسطين ( 1997 ).
- دورة تدريبية لمعلمات التربية الخاصة و معلمات ذوي الإعاقة السمعية ( معلمات الدمج ) –القدس-فلسطين (1999 ) .
- دورة تدريبية لمعلمات التربية الخاصة في الجمهورية العربية اليمنية (2003 ) .
- محاضر في عدد من المراكز و المؤسسات و الجمعيات الأهلية و الجامعات حول اضطرابات التواصل و الكلام و اللغة و التربية الخاصة و التأهيل في عدد من الدول العربية مثل سلطنة عمان ودولة قطر ( 2002 إلى 2005 ).
- محاضر زائر في جامعة الإمارات العربية المتحدة – كلية التربية الخاصة ( 2003 ).
- محاضر في مجموعة كبيرة من الندوات العلمية في الإمارات العربية المتحدة وقطر وسلطنة عمان ( أكثر من 50 ندوة علمية وورش عمل) .
- على مدى السنوات العشر الماضية قدمت أكثر من (300 ) محاضره في مجال التدخل المبكر والتوحد والإعاقة الذهنية والشلل الدماغي والإعاقة السمعية في أماكن مختلفة في الإمارات العربية المتحدة .
- محاضر في جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا – كلية التربية – دبلوم التأهيل التربوي – التربية الخاصة – تدريس مساقات الإعاقة الذهنية – البصرية – السمعية .2016- حتى الوقت الحالي .
عمل في وزارة تنمية المجتمع
تعددت المهام التي قام بها في وزارة تنمية المجتمع والتي منها على سبيل المثال لا الحصر :
- مراجعة طلبات الحصول على بطاقة معاق ، إصدار الطلبات المستوفية للشروط تبعا للقرار الوزاري الخاص ببطاقة المعاق وتحويل بعض الطلبات إلى اللجان المختلفة .
- الإشراف على برنامج التدخل المبكر . والإشراف على تطوير الكادر العامل في البرنامج .
- مراجعة جميع طلبات الالتحاق في مراكز تأهيل المعاقين الحكومية في إطار لجنة الوضع واعتماد الحالات الجديدة .
- المشاركة في متابعة سير العمل في مراكز تأهيل المعاقين غير الحكومية ( المشاركة في المتابعة الدورية السنوية لهذه المراكز والتدقيق في المؤهلات العلمية للعاملين بها وبرامج التعليم والتأهيل المنفذة بها – مراجعة جميع طلبات إنشاء مراكز تأهيل المعاقين غير الحكومية ).
- الإشراف على دمج ذوي الإعاقة في الحضانات .
- المشاركة في إعداد التقارير الدولية والأقليمية المتعلقة بذوي الإعاقة والتي تقدمها الدولة للأمم المتحدة أو جامعة الدول العربية او المنظمات الدولية والعربية المختلفة .
- توفير المشورة فيما يتعلق بدمج ذوي الإعاقة في التعليم العام ( مراجعة الحالات المرشحة للدمج في أطر التعليم لعام ) .
- تدريب وتأهيل الكوادر التربوية المواطنة العاملة في مراكز تأهيل المعاقين وإداد البرامج التدريبية لهم .
- تدريب الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين والخدمات المساندة ( العلاج النطقي والوظيفي – والطبيعي ) .
- المشاركة في الأبحاث والدراسات التي تقوم بها الإدارة فيما يتعلق بذوي الإعاقة وتأهيلهم . وإعداد بعض الدراسات بشكل كامل او إعداد هيكلة الدراسات من حيث عينة الدراسة وتوزيع العينة ومراجعة البيانات الإحصائية وأهداف الدراسة وعير ذلك من الأمور .
- مساعدة الهيئات المختلفة في إعداد البيئة المؤهلة لذوي الإعاقة من خلال إعداد قوائم فحص للبيئة المؤهلة ومعايير البيئة المؤهلة في الأماكن العامة ( حتى الوقت الحالي قمت بأعداد أكثر من ( 6 ) قوائم الفحص او معايير للبيئة المؤهلة ) .
- تدريب معلمات في المدارس الحكومية والخاصة على كيفية التعامل مع الطلاب ذوي الإعاقة .
- تدريب العاملين في المؤسسات والوزارات العامة حول كيفية التعامل مع المعاقين .
- المشاركة في اللجان الداخلية في وزارة الشؤون الاجتماعية مثل لجنة التقييم والتشخيص للملتحقين في مراكز تأهيل المعاقين لجنة الضمان الاجتماعي – لجنة التشريعات – لجنة مقابلة الموظفين الجدد وغير ذلك من اللجان .
- إعداد مسودات اللوائح التنفيذية ( القواعد التنفيذية ) لمراكز تأهيل المعاقين الحكومية والخاصة والتدخل المبكر – وأعداد مسودات القرارات الوزارة فيما يتعلق بمجال الإعاقة . والسياسات العامة في مجال الإعاقة
- مراجعة طلبات الحصول على بطاقة أصحاب الهمم ومراجعة التقارير الطبية والنفسية الخاصة بالطلبات وإقرار ما ينطبق عليه معايير الإعاقة ( إحدى عشر فئة من فئات الإعاقة ).
- إجراء تقييم الحالات المحولة لبطاقة أصحاب الهمم.
- إعداد التشريعات والنظم والقرارات الإدارية والوزارية المتعلقة بذوي الإعاقة .
- تطوير الكادر العامل في مراكز رعاية وتأهيل أصحاب الهمم الحكومية والمؤسسات الخاصة ومتابعة سير العمل في المراكز .
- تنفيذ عدد كبير من البرامج التدريبية في الوزارة مثل برنامج “إدارة الحالة “- التوحد – الإعاقة الذهنية .
- تطوير البيئة المؤهلة لذوي الإعاقة وإمكانية الوصول Accessibility في الأماكن العامة. ( قمت باعداد عدد من قوائم الفحص مثل قوائم فحص البيئة المؤهلة في الأماكن العامة – المطار – الحدائق – الفنادق – مراكز التسوق – المدارس ) .
- تنفيذ دورات تدريبية تخصصة للجهات العامة في الدولة : مثل الفحص الأمني لذوي الإعاقة في المطار – الإساءة لذوي الإعاقة – أتكيت التعامل مع ذوي الإعاقة ( وعدد كبير من الدورات ).
جامعة عجمان :
يعمل محاضر زائر في عدد من البرامج والدورات التدريبية ودبلومات التربية الخاصة ودبلومات مساعدي أخصائي النطق ( قسم التعليم المستمر ) . المساقات( المواد ) التي يدرسها : مقدمة في التربية الخاصة – الإعاقة الذهنية – إضطراب التوحد – الإعاقة السمعية – الإعاقة الحركية – إضطرابات التواصل – مقدمة في علم اللغة – مقدمة في علم اللفظ – الإعاقة البصرية وأستراتجيات تعليم الطلاب المعاقين بصريا .
العضويات :
- عضو في منظمة التأهيل الدولي – الولايات المتحدة ( 2009 ) .
- عضو في اللجنة العلمية لجمعية أولياء أمور المعاقين ( 2006 ).
- عضو في لجنة الخدمات الصحية لذوي الإعاقة – وزارة الصحة دولة الإمارات العربية المتحدة ( اللجنة الوزارية المتخصصة للخدمات الصحية)( 20012 حتى الوقت الحالي ) .
- عضو في لجنة التحكيم لجائزة دبي للنقل المستدام عن فئة تنقل ذوي الاحتياجات الخاصة والنقل المدرسي (02012 حتى الوقت الحالي ).
- عضو في لجنة الوضع – لجنة التشخيص في مراكز تأهيل المعاقين الحكومية 2005 حتى الوقت الحالي .
- عضو في اللجنة العلمية لاعداد ومراجعة معجم المصطلحات المستخدمة في مجال الإعاقة والتأهيل والذي يصدرة المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية في دول مجلس التعاون الخليجي
- عضو هيئة تحرير مجلة ” عالمي ” الخاصة بالمعاقين التي تصدر عن وزارة الشؤون الاجتماعية في دولة الإمارات العربية المتحدة .
- عضو هيئة تحرير لمجلة ” صدى الصمت ” التي تصدر عن اللجنة الموحدة لأسبوع الأصم في الإمارات العربية المتحدة .
الدورات التدريبية :
- دورة تدريبية في العلاج السمعي – الشفهي من معهد السمع والكلام / المملكة المتحدة .
- دورة تدريبية في تشخيص أمراض السمع – مستشفى البراحة – دبي .
- دورة تدريبية في مهارات إعداد التقارير الاجتماعية في دول مجلس التعاون الخليجي من تنفيذ المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية في الإمارات العربية المتحدة .
- دورات في الحاسب الالي ICDL .
- دورة من جامعة مانشستر في بريطانيا في تأهيل أطفال الإعاقة العقلية الشديدة .
الخبرات الخاصة :
- التخطيط الاستراتيجي ووضع وصياغة الأهداف الاستراتيجية – في مجال خدمات ذوي الإعاقة.
- تطوير الخدمات المقدمة للمعاقين – أول من أدخل الطريقة السمعية الشفهية في مجال الإعاقة السمعية – العلاج بركوب الخيل – إدارة الحالة في الخدمات الاجتماعية – لجنة الوضع ولجان التشخيص في الإمارات العربية المتحدة .
- إعداد اللوائح والقواعد التنفيذية ومشاريع القرارات الوزارية ومسودات للساسات العامة في مجالات مختلفة .
- كتابة التقارير المتعلقة بذوي الإعاقة والتي تقدم على المستوى الدولي او العربي او الأقليمي .
- الكتابة والتأليف في مجال الإعاقة والتأهيل .
- إعداد معايير لخدمات معينة لذوي الإعاقة مثل البيئة المؤهلة او الدمج في أطر التعليم العام .
- تطوير برامج التأهيل لذوي الإعاقة الملتحقين في مراكز تأهيل المعاقين او المدموجين في أطر التعليم العام .
- إعداد الدراسات والبحوث في مجال الإعاقة .
- تنظيم المؤتمرات والفعاليات الخاصة بذوي الإعاقة .
- تطوير العاملين في مجال الإعاقة وتخديد الحزم التدريبية للعاملين وتنفيذ الفدورات التدريبية لمعلمات التعليم العام في التعامل مع ذوي الإعاقة .
- تشخيص فئات الإعاقة المختلفة وتحديد الإطار التربوي المناسب لكل فئة على حدة .
- خبرات أخرى – يمكن توضيحها عند الطلب في مواضيع محددة .
المؤتمرات المحلية والعالمية :
- تأهيل الأطفال من ذوي الإعاقة السمعية – الطريقة السمعية الشفهية .
- علاج وتأهيل المصابين باضظراب التوحد .
- التقييم في مجال الإعاقة .
- التدخل المبكر.
- النقل المدرسي لذوي الإعاقة .
- البيئة المؤهلة لذوي الإعاقة في الأماكن العامة .
- التصنيف الدولي لذوي الإعاقة .
- دمج ذوي الإعاقة في التعليم العام .
- مؤتمر TRANSEED 2012 – هونج كونج ( الصين ) قدمت بحث عن أسس بناء البيئة المؤهلة لذوي الإعاقة في وسائل النقل ( 20012 ) .
- مؤتمر النقل المدرسي – دبي الإمارات العربية المتحدة – قدمت ورشة عمل عن النقل المدرسي لذوي الإعاقة المدموجين في أطر التعليم العام ( 2013).
- مؤتمر Universal Design أوسلو – مملكة النرويج – ورقة عمل بعنون بناء البيئة المؤهلة لذوي الإعاقة في الأماكن العامة . (2013 )
- مؤتمر ” التصميم العام Universal Design – مدينة Lund – جامعة ” لوند – مملكة السويد (2014 ) .
- مؤتمر Universal Design 2018 والذي عقد في دبلن – إيرلندا . وقدمت دراسة حول البيئة المؤهلة لذوي الإعاقة في المساجد .
المؤلفات :
- كتيب بعنوان : أسئلة و أجوبة حول إطعام الطفل المصاب بالشلل الدماغي – مدينة الشارقة للخدمات الانسانية( 2002 ) .
- كتاب بعنوان : الشفة الأرنبية و انشقاق سقف الفم – التشخيص و العلاج و هو الكتاب الأول في اللغة العربية حول هذا الموضوع – مدينة الشارقة للخدمات الانسانية 2003 .
- معجم المصطلحات المستخدمة في اضطراب التوحد – أكاديمية التربية الخاصة المملكة العربية السعودية 2005 .
- التدريب اللغوي و الكلامي للأطفال متلازمة داون – تحت النشر .
- كتاب بعنوان : دليل الوالدين في زراعة القوقعة وزارة الشؤون الاجتماعية – الامارات العربية المتحدة 2007 .
- كتاب بعنوان : سفر الأشخاص ذوي الإعاقة وزارة الشؤون الاجتماعية – الامارات العربية المتحدة 2007 .
- الأحلام تصبح حقيقة – دليل الوالدين في تنمية مهارة التواصل عند الطفل ضعيف السمع – وزارة الشؤون الاجتماعية – الامارات العربية المتحدة ترجمة 2007 .
- دليل الدفاع المدني في إخلاء المعاقين في الحالات الطارئة وزارة الشؤون الاجتماعية – الامارات العربية المتحدة 2008 .
- مقدمة صعوبات القراءة – الأساس اللغوي في عسر القراءة والكتابة 2008 ( مع مؤلفين آخرين ) دار وائل للنشر – اللملكة الأردنية الهاشمية .
- عسر القراءة – التشخيص والعلاج دار وائل للنشر – اللملكة الأردنية الهاشمية 2008 ( مع مؤلفين آخرين ) .
- دليل الوالدين في متلازمة داون – وزارة الشؤون الاجتماعية – الامارات العربية المتحدة 2008 .
- دليل الوالدين في اضطراب التوحد – وزارة الشؤون الاجتماعية – الامارات العربية المتحدة 2008 .
- استخدام الخيل في علاج المعاقين – تحت النشر .
- وقاية المعاقين من أخطار الحريق – تحت النشر .
- تمكين ذوي الإعاقة الجسدية من قيادة المركبات – تحت النشر .
- دراسة ميدانية بعنوان اتجاهات الأشخاص ذوي الإعاقة في إمارة دبي تحو استخدام وسائل النقل العام – فازت الدراسة بجائزة دبي للنقل المستدام .
- شاركت في عدد من الدراسات الميدانية في مجال الإعاقة والدمج – دراسة ميدانية حول معيقات دمج ذوي الإعاقة البصرية في التعليم العام .
- عشرات النشرات الإعلانية ( بروشوز ) في موضوع الإعاقة السمعية والكلامية والتدخل المبكر واضطرابات اللغة والكلام .
- دليل الوالدين في التحويل إلى برنامج التدخل المبكر – دليل الأطباء في التحويل الى برنامج التدخل المبكر – 2008 وزارة الشؤون الاجتماعية .
- أكثر من ( 500 ) مقالة حول اضطرابات التواصل و اللغة والكلام والتشخيص والعلاج ودمج ذوي الإعاقة في التعليم العام نشرت في عدد من الصحف و المجلات العربية والأجنبية وفي دولة الإمارات العربية المتحدة ومواقع مختلفة على شبكة الانترنيت .
- قمت بإعداد عدد (5 ) من الأدلة الفنية ( دليل عمل ) وذلك للمختصين في مجال العلاج النطقي والعلاج الوظيفي والعلاج الطبيعي – ومعلمي الإعاقة السمعية في إطار الأسلوب السمعي الشفهي.
